«TVP Solar» تزوّد «أرامكو» بنظام تكييف الهواء بالطاقة الشمسية

اقتصاد - الأربعاء، 8 أبريل 2015  /  714 مشاهدة   /   58

كشفت شركة «TVP Solar» عن نتائج تركيب نظام تكييف الهواء بالطاقة الشمسية (SAC) الذي تم في شهر نوفمبر من عام 2014 في مقر شركة أرامكو السعودية في الظهران بالمملكة العربية السعودية. وتعطي ألواح الطاقة «MT-Power» المسطحة عالية التفريغ المقدمة من «TVP» سوائل في درجة حرارة تصل إلى 180 درجة مئوية لتشغيل مبرد امتصاصي مزدوج التأثير، من أجل إنتاج هواء بارد لمكتبة المنيرة التابعة لشركة أرامكو السعودية.

وتواصل شركة أرامكو السعودية، دعمها لمبادرات كفاءة استخدام الطاقة بالمملكة العربية السعودية، عبر تطبيق مجموعة واسعة من الإجراءات المبتكرة لتوسيع إمدادات الطاقة للشركة وتنويعها، وتوفير الطاقة خلال عملياتها التشغيلية، سواء كانت صناعية أو غير صناعية، وخلق الفرص للنمو المستدام.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «TVP Solar» بيرو أباتي، أن دعم «أرامكو» السعودية في هدفها الواعد بتبريد الهواء بالطاقة الشمسية، يأتي من خلال ألواح الطاقة الشمسية «MT-Power»، مؤكداً أنه بإمكان «TVP» المساعدة في خفض استهلاك الطاقة المرتفع لتكييف الهواء بالطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، وإحلال الطاقة الشمسية محل استخدام النفط.

وأضاف أن ألواح الطاقة الشمسية تتيح متوسط طاقة حرارية يوميا يبلغ 2 كيلو وات لكل متر مربع في منطقة ألواح طاقة فعالة، إذ كان خروج الطاقة خلال طقس الشتاء الحالي بمتوسط خروج طاقة شمسية بلغ 5 كيلو وات/م 2، من دون أي تنظيف للألواح منذ تركيبها. وتساهم الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 65 في المئة من طاقة المبرد المطلوبة خلال ساعات النهار، وبإمكان حقل الطاقة الشمسية توفير طاقة تصل إلى 815 كيلو وات طاقة حرارية لكل متر مربع سنوياً، وقد تم تخطيط اختبار هذا الحقل لفترة إجمالية تبلغ 18 شهراً.

وتابع أنه بالإضافة إلى توفير نظام تكييف الهواء بالطاقة الشمسية (SAC) في المناطق الصحراوية، فهذا التركيب سيؤكد الوظيفتين الفريدتين لألواح الطاقة الشمسية «MT-Power» وهما القدرة على العمل بكفاءة أعلى في درجة حرارة محيطة أكبر (تتجاوز في فصل الصيف 50 درجة مئوية)، مقارنةً بالأنظمة الكهروضوئية، والقدرة على العمل من دون التنظيف في البيئات كثيرة الغبار والأتربة، بفضل التقاط الضوء المتشتت، مقارنةً بالمكثفات الشمسية.